المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام Cdma؟



madmax
08-15-2005, 07:46 AM
يا جماعة سمعت انه شركة اتصالات نزلت عنا (ببلدنا ) تعمل على نظام Cdma لا على Gsm وقد قرأت عن هذا النظام ولكني لم ارتوي وما عندي وقت كثير للبحث والاطلاع فيارايت حدا من قسم الاتصالات يلخص لنا عن هذه التقنية ويضعها لنا هنا او اي واحد عنده معلومات
وبكون شاكرا له مجهوده

ReMe
08-16-2005, 12:43 AM
لدي مقالة عن هذه التقنية ولكن باللغة الانكليزية..

أرجو أن تكون مفيدة بالنسبة لك...

=============================

CDMA
(Code Division Multiple Access) A method for transmitting simultaneous signals over a shared portion of the spectrum. The foremost application of CDMA is the digital cellular phone technology from QUALCOMM that operates in the 800MHz band and 1.9GHz PCS band. CDMA phones are noted for their call quality.


CDMA Is Efficient

CDMA requires fewer cell sites than the GSM and TDMA digital cellphone systems and provides three to five times the calling capacity. Providing more than 10 times the capacity of the analog cellphone system (AMPS), CDMA has become widely used in North America and is also expected to become the third-generation (3G) technology for GSM. For example, in the U.S., the Verizon and Sprint cellphone services are based on CDMA.


Spread Spectrum

Unlike the other digital systems that divide the spectrum into different time slots, CDMA's spread spectrum technique overlaps every transmission on the same carrier frequency by assigning a unique code to each conversation. The often-used analogy for this is your ability to detect your own language in a room full of people speaking other languages. See TDMA.


A Different Kind of Chip

After the speech codec converts voice to digital, CDMA spreads the voice stream over the full 1.25MHz bandwidth of the CDMA channel, coding each stream separately so it can be decoded at the receiving end. The rate of the spreading signal is known as the "chip rate," as each bit in the spreading signal is called a "chip" (no relation to an integrated circuit). All voice conversations use the full bandwidth at the same time. One bit from each conversation is multiplied into 128 coded bits by the spreading techniques, giving the receiving side an enormous amount of data it can average just to determine the value of one bit.



How the Technology Works
The following illustration, which was created with the assistance of Klein Gilhousen, co-inventor of CDMA, shows how bits are encoded at the base station and decoded in the cellphone. A single bit example is used to take you through the Boolean math.


Transmitting from the Base Station

Each voice conversation is compressed with a vocoder. The output is doubled by a convolutional encoder that adds redundancy for error checking. Each bit from the encoder is replicated 64 times and exclusive OR'd with a Walsh code that is used to identify that call from the rest.

The output of the Walsh code is exclusive OR'd with the next string of bits (PN sequence) from a pseudo-random number generator, which is used to identify all the calls in a particular cell's sector. At this point, there is 128 times as many bits as there were from the vocoder's output. All the calls are combined and modulated onto a carrier frequency in the 800 MHz range.



Receiving at the Cellphone

The received frequencies are quantized into bits ("chips") by the analog-to-digital converter (ADC). The output is run through the Walsh code and PN sequence correlation receiver to recover the transmitted bits of the original signal. When 20ms of voice data is received, a Viterbi decoder corrects the errors using the convolutional code. The Viterbi output goes to the vocoder and digital-to-analog converter (DAC), which decompresses the bits and turns them back into waveforms (sound).

http://www.alhasebat.com/upload/uploading/CDMA.gif


=================================

بشّار
09-03-2005, 07:31 AM
نظــــــــــام CDMA
عالم جديد من الاتصالات متعددة الوسائط والخدمات

•ما هو نظام CDMA -أنواع أنظمة CDMA ومزاياه
•سيطور نظام الـ CDMA طرق الاتصال بين البشر ويسهل نفاذهم إلى المعلومات


CDMA خدمة حديثة لها جذور عميقة, خدمة تنطلق بسرعة الصوت متصدرة جميع وسائل الاتصالات اللاسلكية التقليدية. خدمة تخطت حدودها بنقل البيانات لاسلكياً بسرعة اكبر من الخطوط السلكية.


عالم الهواتف النقاله



يبدو وانه لن يكون الهاتف المحمول أو "الموبايل" مجرد هاتف فحسب، وإنما سيكون حاسوبًا وتليفزيونًا وجريدة ومكتبة ومفكرة شخصية، وبطاقة ائتمان في نفس الوقت، وذلك مع دخول نظام جديد للإتصالات اللاسلكية في عالم الهواتف النقاله وهو نظام CDMA ويعني بالعربية نظام النفاذ المتعدد بالتقسيم الكودي
وقد أجاز الاتحاد الدولي للاتصالات I.T.U. هذا النظام ووضع المواصفات التقنية له في اكتوبر 2000 ليفتح عالمًا جديدًا من الاتصالات متعددة الوسائط، تجعل العالم بين يدي مستخدم الهاتف المتنقل في ظل هذا النظام.
نظام الـ CDMA سوف يطور بشكل قاطع طرق الاتصال بين البشر ونفاذهم إلى المعلومات وأسلوب عملهم وحتى أنشطتهم الاجتماعية أو الشخصية، وذلك بفضل السرعة التي يتميز بها والخدمات الجديدة التي لم نعهدها من مشغلي انظمة الهواتف النقالة التقليدية.
يمثل نظام سي دي ام أ CDMA الجيل الثالث للاتصالات اللاسلكية ويتيح النفاذ إلى مجموعة من الخدمات اللاسلكية عريضة النطاق التي توفر معلومات شخصية أو تجارية، كما يتيح النفاذ بسرعة عالية إلى شبكة "الإنترنت"، ويمكن للمشتركين تلقي أخبار مسبقة التحديد ومعدة خصيصًا لهم، وكذلك البحث في نشرات تحتوي على مواد مرئية أو سمعية، هذا بالإضافة إلى الوصول إلى البريد الإلكتروني المصور أو السمعي، وكذلك تنظيم مؤتمرات بالفيديو أثناء انتقال المشترك من مكان إلى آخر.
ان تكنولوجيا CDMA تعتبر اليوم أكثر تقنيات الاتصالات النقالة نضوجا. حيث تتميز بتفوق واضح في وضوح الصوت يضاهي الاتصالات السلكية مع قلة الإشعاعات وسرية الخدمة. اذ يبلغ معدل سرعة النقل عبرها من 6ر153kbps إلى 2 ميجا.


ماهو نظام CDMA
يعتمد نظام CDMA على تقنية الطيف المنتشر spread-spectrum بينما تستخدم الهواتف الخلوية الأقدم المعتمدة على TDMA والـ GSM على تقنية الطيف المنتشر من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة. ولزيادة السعة فإن هذه الشبكات تقوم بدمج عدة مكالمات هاتفية على نفس القناة الترددية. ولكن هناك حد أقصى لعدد المستخدمين لنفس القناة قبل أن تحدث تشوشات وتقطعات في الإشارة المنقولة. أما نظام الـ CDMA فهو يخصص كود (شيفرة) محدد لكل مكالمة هاتفية وبالتالي فإنه يمكن لمجموعة من الإشارات الراديوية أن تتقاسم مدى واسع من ترددات الراديو, بحيث يلتقط كل مستقبل المكالمة التي تخصه بناء على الكود الذي تحمله.


تقنية التضمين مستخدمة منذ الخمسينات لإرسال أكثر من إشارة على نفس القناة وهو يستخدم في الاتصالات من خلال الألياف البصرية حيث يتم تجزئة مجموعة كبيرة من البيانات إلى أجزاء صغيرة ترسل في نفس الوقت على أطوال موجات ضوئية مختلفة ثم تجمع مرة أخرى عند المستقبل. وينطبق نفس المبدأ على الاتصال اللاسلكي إلا أن الأطوال الموجية المستخدمة تقع في منطقة الراديو من الطيف الكهرومغناطيسي. والمخطط التالي يوضح أهمية النظامين للحفاظ على البيانات من التشتت بواسطة التداخل قبل وصولها إلى المستخدم كما انه يجعلها من اكثر الانظمة اللاسلكية سرية واماناً.كما في المرفق


أنواع أنظمة CDMA


CDMA IS-95A


بداء العمل به في يوليو 1993م ويسمى ايضا TIA/EIA IS-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 14.4كيلو بت في الثانية.



CDMA IS-95B : 2.5G


بداء العمل به في سبتمبر عام 1999م ويسمى ايضا TIA/EIA-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 64 كيلو بت في الثانية



CDMA 2000 X1


يعتبر من انظمة الجيل الثالث باعتبارة يحتوي على ميزات عديده منها تبادل الملتيميديا, وقد أجازه الاتحاد الدولي للاتصالات I.T.U. في اكتوبر 2000



و يوجد نوعين من نظام CDMA2000


الاول: CDMA2000 1X وهذا النظام يقدم سرعات مضاعفة لنقل الصوت وسرعة نقل للبيانات تصل إلى 307 ميجا بايت في الثانية.
الثاني: CDMA2000 1xEV-DO
يقدم سرعات عالية لحمل البيانات تتراوح بين 2.4 و 3.09كيلو بت في الثانية كما يدعم تبادل تطبيقات الملتيميديا الكبيره من نوع MP3




WCDMA



وهو يمثل الجيل الثالث المطور من نظام CDMA. ويستخدم قنوات اتصال ذات ترددات عاليه مقدارها 5 ميقا هرتز كما ان له القدره على
نقل بيانات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية, وفي ظروف خاصة يمكن ان تصل إلى 2 ميقا بايت. وقد بدأت بعض الدول تجريب هذا النظام في اغراض تبادل البيانات





الميزات العامة لنظام CDMA



· نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات
· اكثر اماناً مع حماية فعاله من التسرب غير المشروع للمكالمات او البيانات
· عدد مرات المكالمات الفاشله اقل بما يساوي 15 مره عن الموبايل التقليدي.
· اجهزة الهاتف تعمل باستخدام اشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها اكثر امانا على صحة الناس فيما يخص الاشعاعات كما انها توفر استهلاك البطارية.
·الاستخدام الفعال للموجات الترددية frequency band
· لايحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning
· السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه.






أنظمة الجيل الثالث


CDMA 2000



تؤكد دراسة للاتحاد الدولي للاتصالات أن هذه الثورة التكنولوجية هي نتيجة جهود كبيرة بذلها القطاع الصناعي في الدول المتقدمة على المستويين الفكري والهندسي بغية تحقيق قفزة نوعية تتخطى التفكك الذي طغى حتى اليوم على عالم الاتصالات اللاسلكية، وقد أدى هذا في النهاية إلى صدور قرار هام بالإجماع على المواصفات التقنية الخاصة بأنظمة الجيل الثالث CDMA - 2000.



الخدمات المتنقلة



إن هذا الاتفاق يعني أنه من الممكن تحقيق التشغيل البيني بالكامل للأنظمة المتنقلة لأول مرة في التاريخ.
كما توضح دراسة الاتحاد الدولي أنه من الضروري توفير حرية التنافس للقطاع الخاص في بيئة خالية من العوائق التي تحول دون نشر أنظمة الجيل الثالث، كي يتمكن المستهلكون من الاستفادة من هذه المنافسة على الصعيد العالمي، وهذا هو ما ستتمكن أنظمة CDMA – 2000 من تحقيقه إذا ما التزمت جميع الأطراف المعنية بالمواصفات التي اتفق عليها بشأن هذه الأنظمة.



تشفير زمني



ويتميز معيار تلك الأنظمة بمرونته وإمكانية تطوير تطبيقاته على أساس معيار وحيد ينطوي على خمسة أوجه ممكنة لبنية موجات الراديو، هي زمن التردد وموجة حاملة وحيدة وتشفير زمني وموجات حاملة متعددة والانتشار المباشر، وتقوم هذه الأوجه على ثلاث تكنولوجيات هي الشبكات القائمة على بروتوكول إنترنت IP والمعيار المطور ANSI - 41 والنظام المطور GSM (MAP).
وقد ساد اتفاق واسع على أن تكون أسعار أنظمة CDMA – 2000 في حدود معقولة تجذب كلاً من المشغلين والمشتركين، وذلك عن طريق التكيف مع الأنظمة الحالية وتصميم الأنظمة الجديدة من وحدات قابلة للتوسع بسهولة؛ لاستيعاب تزايد المشتركين ومناطق التغطية وأنماط الخدمة بما يجعلها مرنة للغاية، وتقوم على نظام يسمح بتشغيل بيني كامل مع تجوال عالمي.
كما أن أنظمة CDMA – 2000 تسمح للمشغلين بالانتقال من شبكاتهم الحالية إلى شبكات الجيل الثالث المحسنة الأولية مع إتاحة الفرصة لاستعمال تخصيصات جديدة من الطيف الترددي أو إعادة استعمال أجزاء الطيف المستعملة حاليًا في أنظمة الجيل الثاني عندما يقل استعمال هذه الأنظمة، أي أن هذا التنوع في إمكانيات التشغيل يمكن المشغلين من تشكيل سوق جديدة ومربحة مع الاحتفاظ بالأرباح التي تدرها الخدمات القائمة والاستفادة بالكامل من استثمارات أنظمة الجيل الثاني.
ومن المتوقع أن تقدم أنظمة الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة حلولاً فعالة لتقليص الثغرة في مجال الاتصالات بين الدول المتقدمة والنامية؛ وذلك لأن الأنظمة اللاسلكية قليلة التكلفة نسبيًّا فيما يتعلق بتركيبها وإدارتها وصيانتها وسرعة إنشائها وتؤمن النفاذ إلى المناطق الوعرة جغرافيًّا.




حقائق وارقام حول CDMA2000

-1 حاليا يوجد 89 مشغل لخدمة CDMA2000 في العالم.
-2 تم تركيب 94 شبكة CDMA2000 في
اسيا وامريكا واوروبا
-3 تم تصنيع 602 نوع من اجهزة الهاتف الخاصة بنظام CDMA2000 مع كل الميزات المعروفة .
-4 بلغ عدد المشتركين 202 مليون في هذا النظام